نسخة تجريبية
menu
الأخبار قصص نجاح المركز الإعلامي الشراكات عن الصندوق الرئيسية

مجتمع المعرفة

إن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي من أهم العوامل التي تمكن من التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، من خلال تقنيات جديدة تعمل على تنمية مجتمع المعرفة، وهو ما يمكن من تسريع عملية التنمية المستدامة خاصة في المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة وخلق فرص العمل ومساعدة المجتمع على التحول إلى اقتصاد المعرفة.

وقد استهدف الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلق البيئة المناسبة لتعزيز المحتوى الرقمي باللغة العربية وتسهيل الوصول إليه، إضافة إلى تطوير العقلية المجتمعية بشأن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إنتاج المعرفة من أجل التنمية المجتمعية المستدامة.

وفي هذا الإطار كان الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو أحد أول المبادرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال تنمية مجتمع المعرفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عندما أطلق في عام 2003 بوابات التنمية المجتمعية "كنانة أونلاين"، والتي استهدفت خلق وإثراء محتوى معرفي عربي تنموي، من خلال تطوير وتشغيل نظام لبناء مواقع إلكترونية وبوابات معرفية ذات جودة عالية متاحة مجاناً على شبكة الانترنت، وتعتمد بشكل أساسي على المحتوى الذي يقوم أعضاء المجتمع بمشاركته وتبادله.

كما عمل الصندوق من خلال بوابات التنمية المجتمعية على بناء نموذج عملي لخلق آلية مستدامة لتوليد وإدارة المعرفة من خلال تبني وتنفيذ استراتيجية (المعرفة من أجل التنمية). اعتمادا على أساليب توفير البنية التكنولوجية التحتية، من خلال توفير خدمة المواقع الإلكترونية المجانية، وكذلك النشر والترويج والإقناع بأفكار مشاركة وتوليد المعرفة المجتمعية.

وفي نفس الإطار فإن الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعمل على بناء قواعد المعرفة من خلال الحفاظ على المعارف الأصيلة الموروثة والمتكونة لدى سكان المناطق الريفية والتي يمارسونها على مر الزمان، ولكنها لا تصل إلى أيدي الباحثين للاستفادة منها وتوثيقها، ومن هنا فقد أطلق الصندوق مشروع إدارة المعارف الزراعية من خلال نظام الخبير المحلي، الذي استهدف بناء قدرات المتخصصين في مجال هندسة المعرفة الزراعية، وإنتاج نماذج لقواعد المعرفة في المجال الزراعي.